recent
أخبار عاجلة

10 معادلات هامة جداً ومفيدة فى برنامج الاكسيل | الجزء الأول من سلسة أهم دوال الاكسيل

معلوماتك - Info2u
الصفحة الرئيسية

10 معادلات هامة جداً ومفيدة فى برنامج الاكسيل | الجزء الأول من سلسة أهم دوال الاكسيل

لا شك أن برنامج الإكسيل هو واحد من أكثر البرامج إستخداماً فى جميع المنشآت المجالات لما له من فوائد كثيرة وأيضاً مهما كثيرة ومهمة جداً ، منذ عدة أسابيع قمت بنشر فيديو على القناة الخاص بنا على اليوتيوب وكان هذا الفيديو عبارة عن كورس كامل وشامل لتعلم الاكسيل من الصفر حتى الإحتراف ، ومنذ نشر هذا الفيديو قد تلقيت طلبات كثيرة بعمل شروحات خاصة بمعادلات أو دوال برنامج الاكسيل .

وإستجابةً لإصدقائى المتابعين قمت بعمل سلسلة شروحات وافية ومفيدة جداً خاصة بدوال الإكسيل بحيث أنه سيتم شرح أكثر من 30 دالة مهمة ومفيدة جداً على أكثر من جزء ، ولكن قبل البدء دعنا نعرف ما هى فائدة الدوال أو المعادلات .

فائدة دوال الاكسيل :-

لابد وأن نعلم أن المعادلات ستساعدنا بشكل كبير جداً على العمل على برنامج الاكسيل وتوفر لنا الكثير من الوقت ، حيث أن المعادلات أو الدوال هى عبارة عن أوامر نقوم بإدخالها على شيت الاكسيل الخاص بنا مرة واحدة ومن خلال هذه المعادلات يتم عرض النتيجة بشكل تلقائى.

وفى الحقيقة يوجد كثير من الدوال وبأنواع مختلفة ، وفى هذه المقالة ومن خلال الفيديو على قناة اليوتيوب الخاصة بنا سأقوم بشرح أكثر من 30 معادلة مهمة جداً ولا غنى عنها كما ذكرت سابقاً ولكن على أكثر من جزء حتى يكون الأمر سهل الإستيعاب ولا يكون ممل بسبب الإطالة ، وجميع هذه المعادلات إن شاء الله ستكون مفيدة ومهمة جداً.

المعادلات التى سيتم شرحها فى الجزء الأول : -

فى هذه المقالة وفى الفيديو المشار إليه بالأسفل سيتم شرح 10 دوال مهمة جداً ومفيدة جداً وهى كالتالى :-

1.    SUM.

2. SUMIF.

3.      MIN.

4.     Small.

5.     MAX.

6.     Large.

7. Average.

8.           IF.

9.      Time.

10.      Now.

ولكن قبل البدء فى شرح المعادلات يجب التنبيه على شئ هام جداً وهو أن أى معادلة يتم بدأها بعلامة = وبعدها إسم المعادلة ، ثم نضع القيم بين قوسين ، ويجب أن نلاحظ أيضاً شئ مهم جداً وهو أننا يجب الضغط على علامة , بعد تحديد كل قيمة ، وهذا شئ أساسى لعمل أى معادلة حتى تكون بطريقة صحيحة.

1. معادلة الجمع – SUM:-

معادلة الـ SUM هى معادلة نستخدمها فى جمع الأعداد ، حيث أننا نقوم بإدخال دالة الجمع هذه لأعداد خلايا محددة ويقوم برنامج الاكسيل بجمع هذه الارقام بشكل تلقائي.



ويوجد أكثر من طريقة لعمل دالة الـ Sum  ، فعلى سبيل المثال من خلال الصورة السابقة يوجد بيان بأسماء طلاب وكذلك درجاتهم ونريد جمع هذه الدرجات.

·   الطريقة الأولى لعمل دالة الجمع SUM هى أننا نقوم بالوقوف على آخر حلية بعد الأعداد مباشرة ونقوم بالضغط على Alt + = وبهذا يتم عمل الدالة بشكل تلقائى ، ولكن فى هذه الطريقة يجب الوقوف على اخر خلية بعد الأرقام مباشرة كما ذكرنا.

·   الطريقة الثانية لعمل دالة الجمع SUM هى أننا نحدد الخلية التى نريدها ثم نقوم بعمل الدالة وهى

 =SUM(هنا نحدد الخلايا التى نريدها)

ثم نقوم بالضغط على Enter .

·   الطريقة الثالثة لعمل دالة الجمع SUM هى أننا نحدد الخلية التى نريدها ثم نقوم بعمل الدالة وهى

 =SUM(هنا نحدد الخلايا التى نريدها فقط)

ثم نقوم بالضغط على Enter ، وهذه الطريقة خاصة بجمع عدد خلايا محددة فقط وليست جميع الخلايا .

2.  معادلة الجمع بشرط – SUMIF: -

معادلة الـ SUMIF هى معادلة نستخدمها فى جمع الأعداد ولكن بشرط محدد ، حيث أنه يتم تحديد خلية معينة والتى تحتوى على اسم طالب محدد وبشكل تلقايى يظهر درحة الطالب ، ولكن فى هذه الدالة يجب عمل خطوة قبلها كما سيتم توضيحه.



فعلى سبيل المثال من خلال الصورة السابقة والتى تحتوى على بيان بالطلاب ودرجاتهم ونريد أن نقوم بإنشاء معادلة بحيث أنه عند إختيار طالب محدد تظهر نتيجته بشكل تلقائى.

فيجب أن نقوم بعمل خطوة قبل عمل المعادلة وهذه الخطوة هى Dropdown List ، حيث أننا نذهب لقائمة الـ Data ومنها نختار Data Validation ومنها نختار List ثم نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الأسماء ، كما هو موضح بالصور التالية ،




وبعد أن قمنا بعمل هذه الخطوة وهى الـ Dropdown List ، نقوم بمعل معادلة الـ SUMIF وهى

=SUMIF(نقوم تحديد خلايا الأسماء, نقوم بتحديد الخلية التى تحتوى على الدروب داون ليست, نقوم بتحديد خلايا الدرجات)

ثم نقوم بالضغط على Enter ، وهكذا عن إختيار أى إسم من الـ Dropdown list تظهر نتيجة الطالب بشكل تلقائى فى الخانة التى قمنا بعمل المعادلة فيها.

ويجب أن نلاحظ شئ مهم جداً وهو أننا يجب الضغط على علامة , بعد تحديد كل قيمة ، وهذا شرط أساسى فى جميع المعادلات.

 3. معادلة تحديد أصغر قيمة – MIN: -

معادلة الـ MIN هى معادلة نستخدمها فى تحديد أصغر قيمة من الأعداد حيث أن MIN هى إختصار لكلمة Minimum ، ونقوم بعمل هذه الدالة بـ

 =MIN(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجات)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

4. معادلة ثانى أصغر قيمة -  Small:-

معادلة الـ Small هى معادلة نستخدمها فى تحديد ثانى أو ثالث أو رابع أصغر قيمة من الأعداد حيث كما سيتم توضيحه ، ولعمل هذه المعادلة نقوم بـ

=small(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجات, 2)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

هنا لابد وأن نلاحظ شئ مهم وهو أننا كتبنا رقم 2 ، وهذه الرقم هو الذى سيحدد لنا القيمة التى نريدها ، فهنا اخترنا ثانى أصغر قيمة ولكن لو نريد ثالث أصغر قيمة نضغط 3 ، لو نريد رابع أصغر قيمة نضغط 4 وهكذا.

 5. معادلة تحديد أكبر قيمة – MAX: -

معادلة الـ MAX هى معادلة نستخدمها فى تحديد أكبر قيمة من الأعداد حيث أن MAX هى إختصار لكلمة Maximum ، ونقوم بعمل هذه الدالة بـ

 =MAX(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجات)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

 6. معادلة ثانى أكبر قيمة -  Large:-

معادلة الـ Large هى معادلة نستخدمها فى تحديد ثانى أو ثالث أو رابع أكبر قيمة من الأعداد حيث كما سيتم توضيحه ، ولعمل هذه المعادلة نقوم بـ

=Large(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجات, 2)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

هنا لابد وأن نلاحظ شئ مهم وهو أننا كتبنا رقم 2 ، وهذه الرقم هو الذى سيحدد لنا القيمة التى نريدها ، فهنا اخترنا ثانى أكبر قيمة ولكن لو نريد ثالث أكبر قيمة نضغط 3 ، لو نريد رابع أكبر قيمة نضغط 4 وهكذا.

 7. معادلة المتوسط – Average:-

معادلة الـ Average هى معادلة نستخدمها فى تحديد القيمة المتوسطة من الأعداد حيث كما سيتم توضيحه ، ولعمل هذه المعادلة نقوم بـ

 =Average(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجات)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

 8. معادلة الشرط – IF:-

معادلة الـ IF هى تعتبر من أهم معادلات الاكسيل والأكثر إستخداماً ، ومعادلة الـ IF نستخدمها لإستخراج نتيجة محددة بشرط محدد ، بمعنى أنه مثلا من خلال الصورة التالية يوجد بيان بأسماء الطلاب ودرجاتهم ، ونريد أن نقوم بعمل الدالة بحيث أن الطالب الذى حصل على درجة أقل من 50 يقوم راسب والذى أعلى يكون ناجح،

 ولعمل هذه المعادلة نقوم بـ

 =IF(نقوم بتحديد الخلايا التى تحتوى على الدرجة>=50,"ناجح","راسب")

ثم نقوم بالضغط على Enter.

 9. معادلة الوقت – Time: -

معادلة الـ Time هى معادلة نستخدمها فى تحديد الوقت الحالى فى الخلية التى نقوم بتحديدها ، ويوجد طريقتين لهذه المعادلة فالطريقة الأولى هى أننا نكتب المعادلة وهى :-

=Time(Hour,Minute,second)

ثم نقوم بالضغط على Enter.

·  والطريقة الثانية وهى الأسهل وهى أن نقوم بالضغط على Ctrl+Shift+; فى وقت واحد. 

 10.  معادلة الوقت والتاريخ الحاليين – Now:-

معادلة الـ Now هى معادلة نستخدمها فى تحديد الوقت والتاريخ الحالى فى الخلية التى نقوم بتحديدها ، وميزة هذه المعادلة هى أنها تقوم بتحديث التاريخ والوقت بشكل تلقائى مع كل مرة نقوم فيها بفتح الملف أو نقوم بعمل تعديل على شيت الاكسيل ، وطريقة هذه المعادلة هى

=Now()

ثم نقوم بالضغط على Enter.

وهكذا نكون قد شرحنا الجزء الأول من سلسلة معادلات الاكسيل والتى تحتوى على عدد كبير جداً من المعادلات المهمة والمفيدة ـ والتى سيتم إستكمالها فى الأجزاء القادمة .  

 

ولشرح تفصيلى بشكل أكثر ، يرجى مشاهدة الفيديو التالى ،،، 








🌹🌹 أتمنى لكم كل التوفيق ، ولا تنسونا من صالح دعائكم ،،، 🌹🌹

google-playkhamsatmostaqltradent